بزيادة بلغت 89%، هيئة تنظيم الاتصالات تواصل جهودها في حماية مستهلكي قطاع الاتصالات: أكثر من 31 ألف مكالمة لمركز اتصال المستهلك التابع للهيئة

News Image
01 أبريل 2020

وفقًا لأحدث الإحصائيات الصادرة عن هيئة تنظيم الاتصالات، فقد حققت الهيئة خلال عام 2019 في 1604 شكوى، منها 1597 شكوى تم تسويتها بزيادة بلغت 89% في عدد الشكاوى مقارنة بالعام 2018. وقد شكلت نسبة الشكاوى المتعلقة بخدمات الهاتف المتنقل 60% من مجمل الشكاوى التي تم البت فيها، فيما بلغت شكاوى النطاق العريض (البرودباند) 24%، و11% لشكاوى خدمات الهاتف الثابت وتوزعت النسبة المتبقية على خدمات أخرى مثل بطاقات الاتصال.

وفي هذا الجانب صرح مدير إدارة شؤون المستهلك والإعلام بالهيئة الشيخ عبدالله بن حمود آل خليفة "إن الهيئة تولي أهمية قصوى فيما يتعلق بحماية المستهلك وتوعيته بالإضافة إلى ضمان التزام مزودي الخدمة بذلك، حيث تتخذ الهيئة كافة الاحتياطات اللازمة لضمان حماية حقوق ومصالح المستهلكين بشكل عادل." مضيفًا إلى "أن الهيئة دأبت بنشر الوعي بين المستهلكين لتمكينهم من اتخاذ قرارات مدروسة والاعتماد على الهيئة في التعامل مع نزاعات المستهلكين في هذا القطاع. وقد تكللت جهود الهيئة بالنجاح الكبير وأصبح المستهلك يعي دور الهيئة تمامًا وهذا يتمثل في ارتفاع عدد الشكاوى التي تتلقاها الهيئة باستمرار."

كما واصلت الهيئة جهودها في تعزيز قنوات التواصل بين الهيئة وكافة مستهلكي فئات المجتمع وتحسين مستوى الخدمات المقدمة لهم، فقد استلم مركز اتصال المستهلك (81188) منذ تدشينه أكثر من 31 ألف مكالمة، بمتوسط 96٪ في الإجابة على المكالمات بنجاح، معززة تواصلها مع المشتركين  من ذوي العزيمة من خلال خدمة الفيديو لتسهيل عملية التواصل وتوعيتهم بحقوقهم كمستهلكين في قطاع الاتصالات.

ومن جانبها، صرحت مديرقسم شؤون المستهلك بالهيئة، آمنة علي الغتم "إن خدمات الهاتف المتنقل تشكل باستمرار النسبة الأكبر للشكاوى بشكل سنوي، حيث يفوق اشتراكات الهاتف المتنقل عدد الاشتراكات في خدمات أخرى في القطاع ، وبالتالي فإن هذا متوقع نظرًا لأن شكاوى خدمة الهاتف المتنقل تتمثل في بيانات الهاتف المتنقل والمكالمات والتغطية والفواتير والتجوال ، من بين عوامل أخرى. ونتوقع أن يستمر عدد الشكاوى في الارتفاع في ظل استمرار جهودنا في توعية المستهلكين. ونحن نرحب ونحث المستهلكين على الاتصال بنا عبر قنواتنا بشأن أي مشاكل يواجهونها في خدمات الاتصالات."

ويمكن للمستهلكين التقدم بشكواهم إلى الهيئة من خلال الاتصال بمركز اتصال المستهلك التابع للهيئة على الرقم 81188 أو من خلال زيارة منصة المستهلك عبر الموقع الإلكتروني للهيئة www.tra.org.bh